جماعة الفيلم السوداني ونادي السينما السوداني ينظمان لاحتفالية ايام السينما الافريقية “سينما الجيران” التي ستبدأ يوم الخميس ١٢ اكتوبر الجاري بمركز الجنيد الثقافي .

جماعة الفيلم السوداني ونادي السينما السوداني ينظمان لاحتفالية أيام السينما الإفريقية “سينما الجيران” التي ستبدأ يوم الخميس ١٢ أكتوبر الجاري بمركز الجنيد الثقافي ، وتحتوي الاحتفالية عروض لأربعة افلام افريقية من مالي وموريتانيا وجنوب أفريقيا و الكاميرون .

حيث سيعرض فيلم “تيمبكتو”  وهو فيلم من مالي  انتاج ٢٠١٤ للمخرج عبد الرحمن سيساكو ، وتدور أحداثه حول احتلال تيمبكتو من طرف أنصار جماعة دينية متطرفة كما سيعرض لنفس المخرج فيلم آخر من موريتانيا بعنوان “هيريماكونو ” أو في انتظار السعادة وهو من إنتاج ٢٠٠٢وتدور أحداثه في قرية للصيادين على الساحل الموريتاني حيث ينتظر شاب في السابعة عشر من عمره أمه قبل رحلته إلى أوروبا ويظل منتظرا في ظل الغربة والآمال الهشة واللغة العربية الغريبة عليه محاولا فك طلاسم الأجواء المحيطة به طلاسم الأجواء المحيطة به.

كما سيعرض فيلم “دروم” Drum …وهو فيلم من جنوب افريقيا للمخرج زولا ماسيكو ، من انتاج ٢٠٠٤ وتدور أحداثه عن حياة صحفي كرس حياته للتنديد بالمعاملة السيئة التي يتعرض لها السود من قبل السلطة البيضاء على ايام التفرقة العنصرية كاشفا عبر مجلته دروم الحالة المزرية للسود في حي صوفيا تاون رمز النضال والمقاومة الثقافية للمواطنين السود في جنوب افريقيا.

أما فيلم “فينيه” Finye  او “الريح”  من مالي المنتج في عام ١٩٨٥ للمخرج سليمان سيسيه فيتحدث عن علاقة شباب وشابة  ينتميان لطبقتين مختلفتين يلتقيان في المدرسة الثانوية ينحدر الشاب “باه” من أسرة تقليدية عريقة بينما والد الشابة ” باترو” حاكم عسكري يمثل السلطة الجديدة وينتمي الشباب إلى الجيل الجديد الرافض للواقع وهم يريدون إعادة النظر في المجتمع من حولهم.

اما الفيلم الرابع من هذه العروض  “مونا موتو” او ابن الآخر فهو فيلم من الكاميرون انتاج ١٩٧٤ للمخرج جين بيريه دي بيبا فتدور أحداثه حول مهر الفتاة نادوميه من الشاب نغاندو الذي يحاول الاستعانة بعمه وذلك كونه يتيم وفقير لسداد المهر إلا أن العم الذي لم ينعم بالأبناء من زوجاته الثلاثة يقرر الزواج من الفتاة راجيا أن تنجب له …دون علمه بحملها من ابن اخيه.

برنامج أيام السينما الإفريقية للعام 2017 م ، تبدأ العروض في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً.

 

الايام مركز الجنيد الثقافي جماعة الفيلم السوداني المركز القومي للسلام والتنمية
الجمعة   13 اكتوبر2017 فينيه دروم موناموتو
الأحد     15 اكتوبر2017 موناموتو فينيه دروم
الإثنين   16 اكتوبر2017 دروم موناموتو فينيه

 

%d مدونون معجبون بهذه: